معرض متاحف قطر في البندقية يقدم أصواتًا جديدة في صناعة الأفلام والفيديو من العالم العربي والجنوب العالمي

شارك الخبر مع اصدقائك
  • معرض “أطيافنا، أطيافكم: رؤى واعدة لسينما رائدة” الذي يقام خلال بينالي البندقية، يسلط الضوء على أعمال أكثر من 40 من صانعي الأفلام وفناني الفيديو
  • المعرض يُقام في آرت كابيتال بارتنرز – قصر فرانكيتي في الفترة من 19 أبريل إلى 24 نوفمبر 2024.

افتتحت متاحف قطر اليوم معرضها الكبير بالتزامن مع النسخة الستين من المعرض الدولي للفنون في بينالي البندقية، حيث يقدم رؤى العشرات من صانعي الأفلام وفناني الفيديو من الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب شرق آسيا في أرقى منصات عالم الفن. يقام المعرض الذي يحمل عنوان “أطيافنا، أطيافكم: رؤى واعدة لسينما رائدة” في آرت كابيتال بارتنرز – قصر فرانكيتي في الفترة من 19 أبريل إلى 24 نوفمبر، لينقل الجمهور في رحلة من الصور المتحركة عبر التجارب المعاصرة للحياة والذاكرة المجتمعية، والتقاطعات العابرة للحدود والمنفى.

ومعرض ‏”أطيافنا، أطيافكم: رؤى واعدة لسينما رائدة” ‏تقدمه متاحف قطر ويشارك في تنظيمه كل من مؤسسة الدوحة للأفلام، ومتحف: المتحف العربي للفن الحديث، ومتحف مطاحن الفن المستقبلي، بالتعاون مع آرت كابيتال بارتنرز. يتولى ماتيو أورليان التقييم الفني للمعرض بالتعاون مع ماجد الرميحي وفيرجيل ألكسندر، أما تصميم المعرض فيتعهده كل من فيديريكو مارتيلي وكليمان بيريسي من استوديو كوكيز للتصميم. وتتكون اللجنة الاستشارية من فاطمة حسن الرميحي، وزينة عريضة، وكاترين جرونييه. ويتولى إدارة المشروع ميناس ستراتيغوس، ويتولى إدارة المعرض خليفة آل ثاني.

يقدم المعرض رحلة شاملة عبر عشرة صالات عرض، كل منها مخصص لموضوع معين مثل الصحاري (مهد الحضارة ومنطلق النهضة)، والآثار (ذخائر الثقافة)، وأصوات النساء، والحدود (التخوم بين الأماكن المسموح بها وتلك المحرمة) والمنفى، كما تصوره أفلام مختارة أنتجت بدعم وتمويل مشترك أو بمبادرة من مؤسسة الدوحة للأفلام، وأعمال فيديو من مجموعات متحف: المتحف العربي للفن الحديث ومتحف مطاحن الفن المستقبلي. تشمل الأفلام وأعمال الفيديو أنواعًا مختلفة مثل الخيالي والوثائقي والرسوم المتحركة والسير الذاتية، وغالبًا ما تمزج السرد المختلق مع الحقيقة، والحداثة مع التقاليد، والروحانية مع مشاعر حقبة ما بعد الاستعمار.

ويتضمن المعرض مقتطفات من أعمالٍ لأكثر من 40 فنانًا، منهم فوزي بن سعيدي (المغرب)، وجيسيكا بشير (إثيوبيا)، وعلي شري (لبنان)، وتالا حديد (المغرب)، وجوانا حاجي توما (لبنان)، وخليل جريج (لبنان)، وسؤدد كعدان (سوريا)، وليموهانج جيريميا موسى (ليسوتو)، وأسماء المدير (المغرب)، وأمل المفتاح (قطر)، وشيرين نشأت (إيران)، ولاريسا صنصور (فلسطين)، وعبد الرحمن سيساكو (موريتانيا)، وإيليا سليمان (فلسطين)، وراماتا تولاي ساي (السنغال)، وطارق تقية (الجزائر)، وشيماء التميني (اليمن)، ومبدعون ينتمون لأكثر من اثنتي عشرة دولة أخرى، بالإضافة إلى أعمال فيديو للفنانين وائل شوقي وليدا عبدول، وحسن خان، وصوفيا الماريا. أما قائمة المشاركين بالتفصيل فموجودة أدناه.

وقالت سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر ومؤسسة الدوحة للأفلام: “يفتتح معرض ‏”أطيافنا، أطيافكم: رؤى واعدة لسينما رائدة” بالتزامن مع افتتاح بينالي البندقية للفنون ويستمر طوال فترة مهرجان البندقية السينمائي، وسيلفت انتباه العديد من المشاهدين العالميين إلى الأفكار والمشاعر، وقبل كل شيء، إلى الرؤى الفنية لصانعي أفلام اليوم من العالم العربي والمناطق المجاورة. ومن خلال تقديم هذا المعرض، تعزز متاحف قطر رسالتها الرئيسية المتمثلة في تشجيع التفاهم عبر الحدود من خلال التبادل الثقافي، في حين تفي مؤسسة الدوحة للأفلام برسالتها المتمثلة في رعاية ودعم المواهب الصاعدة في منطقتنا.”

وأضافت فاطمة حسن الرميحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام: “عملت المؤسسة، على مدى ما يقرب من 15 عامًا، على تصحيح سوء تمثيل الثقافة والقصص والجماليات العربية من خلال رعاية أصوات جديدة مهمة في السينما. نحن فخورون بدعمنا لأكثر من 800 مشروع متنوع من 74 دولة، مما يؤكد التزام قطر بتمكين جيل جديد من رواة القصص وتحقيق التوازن في المشهد السينمائي العالمي. لقد ساهمت البيئة الإبداعية لمؤسسة الدوحة للأفلام، الساعية لدعم المواهب من العالم العربي وخارجه، في تمكين هذه المواهب من التواصل مع جماهير جديدة، ونتطلع إلى اكتشاف الزوار لرؤىً فريدة شكّلها فريق من الخبراء منهم المخرجان القطريان ماجد الرميحي وخليفة آل ثاني.

وقالت زينة عريضة، مدير متحف: المتحف العربي للفن الحديث، وكاترين جرونييه، مدير مفهوم متحف مطاحن الفن المستقبلي: “باعتبارنا منظمَين مشاركَين لمعرض ‏”أطيافنا، أطيافكم: رؤى واعدة لسينما رائدة” نفخر بالتعاون في تنظيم هذا المعرض المبتكر. يتواءم عمل متحفينا إلى حد كبير، بطريقة خاصة، مع محاولة معرض ‏”أطيافنا، أطيافكم: رؤى واعدة لسينما رائدة” الطموحة لإعادة تنظيم المعطيات التي نستخدمها لفهم القرن الحادي والعشرين، سواء كانت الخطوط التي يتم تجاوزها هي حدود جيوسياسية، أو الحدود بين الخيالي والوثائقي أو التمييز القديم بين الفيلم والفيديو. نحن نؤمن بأن المتاحف لها دور خاص تلعبه في دمج السينما بشكل كامل في تاريخ الفن.”

بينما قال ماتيو أورليان: “السينما ليست مجرد مرآة للتغيرات السياسية: فهي تشارك في إحداثها وتتوقعها وترافقها وتدعمها وتحولها إلى مقاربة جمالية جريئة. هذه الأفلام لا تنتمي إلى وسائل الإعلام الضخمة والصناعة الثقافية. إنها تتبع مساراتها الخاصة، دون أن تنسى أبدًا أنها سيُنظر إليها باعتبارها مقاطع من التاريخ”.

وقال فيديريكو مارتيلي وكليمان بيريسيه: “إن التصميم الهندسي للمعرض الذي أنشأه استديو كوكيز يتفاعل مع كل موضوع من الموضوعات الفنية للمعرض، ويقدم للزوار تجربة متنوعة وغامرة. لقد صمم استديو كوكيز هياكل نحتية فريدة، خاصة بكل قاعة في المعرض، تستجيب للاحتياجات التقنية التي تتطلبها عروض الأفلام في سياق المعرض. ويضمن هذا النهج أن يتفاعل المعرض مع الهندسة المعمارية للقصر، مما يسهل للمشاهدين لحظات الانغماس ويمكنهم من التفاعل بشكل كامل مع مجموعة من الأفلام اختيرت بعناية من كتالوج مؤسسة الدوحة للأفلام.”

ويعد هذا المعرض، الذي يستمر حتى 24 نوفمبر، أحد مبادرات متاحف قطر العديدة التي تتزامن مع بينالي البندقية. يعير متحف العديد من أعمال كبار الفنانين العرب المعاصرين لعرضها في معرض “الأجانب في كل مكان”، المعرض الرئيس للمعرض الدولي للفنون الستين بتقييم فني من أدريانو بيدروسا. كما تعد متاحف قطر من الداعمين لجناح نيجيريا في البينالي والراعي المؤسس لمؤتمر الفن من أجل الغد، الذي سيقام في مدينة البندقية في الفترة من 5 إلى 7 يونيو 2024. يستمر معرض ‏”أطيافنا، أطيافكم: رؤى واعدة لسينما رائدة” خلال مهرجان البندقية السينمائي الدولي، الذي سيفتتح يوم 28 أغسطس.

Your Ghosts Are Mine, Cosmos, Palazzo Cavalli – Franchetti 19/04/24 – 24/11/24. Produced by Qatar Museums. Venice, Italy. Photograph by David Levene 17/4/24

يمكنكم الاطلاع على جدول عروض الأفلام، الذي سيقام من الخميس إلى الأحد الساعة 3:00 عصرًا طوال فترة المعرض، هنا.

قائمة المشاركين

كريم عينوز، مواليد عام 1966 (الجزائر).

ليدا عبدول، مواليد عام 1973

سامح علاء، مواليد عام 1987 (مصر).

أمل المفتاح، مواليد عام ‏1994 (قطر).

عبدالله الخطيب، مواليد عام ‏1989 (سوريا).

ماجد الرميحي، مواليد عام 1995 (قطر).

روضة آل ثاني، مواليد عام ‏ 1993 (قطر).

صوفيا الماريا، مواليد عام 1983 (الولايات المتحدة)

شيماء التميمي، مواليد عام 1984 (اليمن).

 الجوهرة آل ثاني، مواليد عام ‏ 1993 (قطر).

رائد أندوني، مواليد عام ‏1967 (فلسطين).

نزيهة عريبي، مواليد عام 1984 (ليبيا).

علي أصغري، مواليد عام‏ 1982 (ايران).

فوزي بن سعيدي، مواليد عام‏ 1967 (المغرب).

جيسيكا بشير، مواليد عام‏ 1988 (إثيوبيا).

وسام شرف، مواليد عام ‏ 1973 (لبنان).

علي شري، مواليد عام ‏ 1976 (لبنان).

ديفي تشو، مواليد عام 1983 (كمبوديا).

دنيز غامزي إرجوفن، مواليد عام 1978 (تركيا).

أسماء المدير، مواليد عام 1990 (المغرب).

فراس فياض، مواليد عام 1984 (سوريا).

حسن فرحاني، مواليد عام ‏ 1986 (الجزائر).

جيسيكا جينيوس، مواليد عام 1985 (هايتي).

تالا حديد، مواليد عام 1974 (المغرب).

كريستينا هانز، مواليد عام ‏ 1991 (رومانيا)، إيزابيلا رينالدي (إيطاليا)، وآريا روث (الهند).

خليل جريج، مواليد عام ‏ 1969 (لبنان) وجوانا حاجي توما، مواليد عام ‏ 1969 (لبنان).

حميدة عيسى، مواليد عام ‏ 1976 (قطر).

ياسر قصاب، مواليد عام 1988 (سوريا / السويد).

حسن خان، مواليد عام‏ 1975 (المملكة المتحدة).

محمد ملص، مواليد عام‏ 1945 (سوريا).

رندة معروفي، مواليد عام 1987 (المغرب).

سوزانا ميرغني، مواليد عام‏ 1978 (السودان).

ليموهانج إرميا موسى، مواليد عام‏ 1980 (ليسوتو).

مراد مصطفى، مواليد عام 1988 (مصر).

لطفي ناثان، مواليد عام 1987 (تونس).

شيرين نشأت، مواليد عام 1957 (الولايات المتحدة) وشجاع أزاري، مواليد عام‏ 1957 (الولايات المتحدة).

ريار ريزالدي، مواليد عام ‏ 1990 (إندونيسيا).

أحمد صالح، مواليد عام‏ 1980 (فلسطين).

لاريسا صنصور، مواليد عام 1973 (فلسطين).

وائل شوقي، مواليد عام ‏ 1971 (مصر).

أمين سيدي بومدين، مواليد عام ‏ 1982 (الجزائر).

عبد الرحمن سيساكو، مواليد عام 1961 (مالي).

إيليا سليمان، مواليد عام 1960 (فلسطين).

راماتا-تولاي ساي، مواليد عام 1986 (السنغال).

طارق تقيا، مواليد عام‏ 1966 (الجزائر/لبنان/اليونان/العراق).

جواو فيانا، مواليد عام 1966 (البرتغال).

أبيشاتبونج ويراسيثاكول، مواليد عام 1970 (تايلاند)

حول الناشر

مواضيع قد تعجيك

X